الرئيسية » محلية » توقيع عقد بين شركة غاز البصرة وشركة ايطالية لمدِّ أنابيب للغاز الطبيعي المسال

توقيع عقد بين شركة غاز البصرة وشركة ايطالية لمدِّ أنابيب للغاز الطبيعي المسال

و.ض.أ/حسين العبادي

وقَّعتْ شركة غاز البصرة مع شركة سيجيم اتفاقية تعاقدية لمدِّ أنابيب الغاز الخاصة بمنشأة البصرة للغاز الطبيعي المسال .

وقال المدير العام لشركة غاز البصرة فرتس كلاب في بيان صحفي اختارت شركة غاز البصرة ” شركة سيجيم الإيطالية (SICIM ) مقاولا رئيسيا لبناء ومد خطوط الأنابيب لمنشأة البصرة للغاز الطبيعي المسال. مبينا انه سيبدأ العمل بإقامة مصنع البصرة الجديد لمعالجة الغاز. وهذا معلم مهم بالنسبة لشركة غاز البصرة حيث سيساعد بنمو وزيادة الطاقة الإنتاجية الحالية بنسبة 40%.

واضاف ” ان هذا المشروع سيلعب دوراً حاسماً في الحد من حرق الغاز المصاحب في الحقول الثلاثة من جولة التراخيص الأولى في العراق، وزيادة إمدادات الغاز الجاف وقدرات التصدير. مبينا ان امتلاك القدرة على معالجة المزيد من الغاز يعني أننا سنستمر في توفير إمدادات الغاز للمستهلكين العراقيين لتحقيق أقصى استفادة من الموارد الطبيعية في العراق.

واشارالى ان العراق يتطلع قدماً إلى العمل الذي ستقدمه شركة سيجيم الإيطالية لبناء ومد خطوط أنابيب الغاز بطريقة آمنة خلال فترة بناء المشروع.”
واوضح كلاب ان منشأة البصرة للغاز الطبيعي المسال الجديدة تتكون من وحدتين لتجهيز الغاز لإنتاج 400 مقمق إضافي في اليوم قابلة لإضافة المزيد من الوحدات في المستقبل. وسيتم تنصيب المنشأة في موقع الأرطاوي.

بدوره علق اورازيو جيافاريلي مدير عام شركة سيجيم: “نحن سعداء لأن يتم اختيارنا كمقاول رئيسي من قبل شركة غاز البصرة لنكون جزء من هذا المشروع المهم. ويمثل الفوز بهذا العقد المهم اعترافا جديدا بقدرتنا الثابتة.

واضاف” هدفنا هو ضمان التنفيذ المتكامل للمشروع بتحقيق “الهدف صفر” في صميم عملياتنا واغتنام الفرصة لترسيخ التزامنا تجاه تنمية المجتمع المحلي. وسيوفر هذا المشروع أكثر من 180 فرصة عمل للمواطنين العراقيين بالإضافة إلى التدريب لصقل مهاراتهم وتوفير فرص متعددة للمقاولين المحليين، ونحن نتطلع إلى العمل مع فريق شركة غاز البصرة لتنفيذ المشروع بكفاءة.”

يذكر ان الخطة الاستراتيجية لشركة غاز البصرة تتماشى مع طموح الحكومة العراقية في تجميع ومعالجة كميات أكبر من الغاز المصاحب والحد من حرق الغاز مع تنويع تدفقات الإيرادات التي تولد المزيد من واردات الطاقة. ومع بدء مشروع منشأة البصرة للغاز الطبيعي المسال التي ستعلب دوراً فعالأً في تخفيض نسبة ثاني أكسيد الكربون التي من المحتمل أن تصل الى15 مليون طن في السنة وذلك عن طريق خفض كميات الغاز المحروقة حاليا.

بالإضافة إلى توفير الطاقة، سيحقق مشروع منشأة البصرة للغاز الطبيعي المسال فوائد مجتمعية لمحافظة البصرة من خلال إمكانية توفير فرص عمل مع التركيز على المحتوى المحلي وزيادة دعم البيئة.

 

Share