الرئيسية » محلية » رئيس البرلمان : علاقتنا مع الولايات المتحدة تقوم على محاربة داعش واعمار المناطق

رئيس البرلمان : علاقتنا مع الولايات المتحدة تقوم على محاربة داعش واعمار المناطق

و.ض.أ/حسين العبادي

اكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ان علاقة العراق مع الولايات المتحدة تستند على محاربة داعش وايقاف تمويله والمساعدة في اعمار المن اطق المتضررة.

واوضح في تصريح صحفي ” انه للمساعدة في هذا الامر يجب ان تكون هناك علاقة قوية بالولايات المتحدة ، من اجل مساعدة العراق ، لافتا الى ان العراق ملتزم بالاتفاقية الإستراتيجية مع الولايات المتحدة التي وقعت في زمن الحكومة السابقة ، ويجب دعمها كسياسيين اجل تحقيق الاستقرار والبناء للبلد”.

وبين ” ان العراق حارب داعش وقضى عليه ، لذا على المجتمع الدولي المساعدة في ما خلفه داعش من دمار ، ومساعدة النازحين وبناء المدن المتضررة ، لافتا الى ان على العراق ان ينفتح اكثر على الجميع من اجل مساعدته اقتصاديا .

وقال ان علاقتنا مع ايران لا تتاثر بعلاقتنا مع الولايات المتحدة ، وكذلك العكس ، لاننا نعمل على اساس المصالح المشتركة وحسن الجوار .

ولفت الى ان فرض الحصار على ايران يؤثر على استقرار الشرق الاوسط ، ،كما يؤثر على العراق لاننا نستورد الطاقة منها ، ولانها بلد جار ، وشمول العراق بعدم الاستيراد من ايران مرفوض حاليا ، لافتا الى اننا نحتاج الى بناء بنى تحتية ومشاريع لانتاج الطاقة الكهربائية ، وبعد الاكتفاء الذاتي يمكن ايقاف استيراد الطاقة من ايران ، وهذا قد يستمر سنين “.
واشار الى ” ان بقاء التحالف الدولي في العراق يساهم في جلب الشركات العملاقة العالمية للاستثمار في العراق “.

وبين ” ان العمل اليوم للحكومة والبرلمان هو محاربة الفساد المستشري في مفاصل الدولة ، وتشريع القوانين الخاصة بهذا الاتجاه ، مبينا ان تثبيت رؤساء دائمين للهيئات المستقلة ومنها هيئة النزاهة يسهم في محاربة الفساد “.

واوضح ” ان العراق بلد مهم ومحط انظار الجميع ، وان الولايات المتحدة تسعى الى ايجاد شراكة طويلة الامد مع العراق ،ونأمل ان تكون علاقتنا معها متوازنة وجيدة “.

واكد ان موقف العراق واضح من قرار الولايات المتحدة بشان الجولان ، وهو رفض هذا القرار ، لان الجولان سورية .

 

Share