الرئيسية » محلية » صحة كربلاء تواصل تنفيذ حملة التضبيب المسائي

صحة كربلاء تواصل تنفيذ حملة التضبيب المسائي

و.ض.أ / كربلاء / عماد بعو

تواصل دائرة صحة كربلاء المقدسة ، تنفيذ حملة التضبيب المسائي في عموم المحافظة لمكافحة البعوض والنواقل الأخرى للأمراض التي بدأ العمل فيها مطلع نيسان الماضي ، في حين دعت ” المواطنين الى التعاون مع الفرق الصحية لإنجاحها ” .
وذكرت مدير شعبة السيطرة على الأمراض الإنتقالية في قسم الصحة العامة ، الدكتورة زينب المعمار، إننا ” نواصل ، ومنذ مطلع شهر نيسان من العام الجاري بتنفيذ الحملة السنوية للتضبيب ” .
وأضافت إن ” الحملة التي تجري بمتابعة مباشرة من قبل مدير عام الدائرة ، الدكتور صباح نور هادي الموسوي ، ومدير القسم ، الدكتور خالد الأعرجي ، قد تم التهيؤ لها مُسبقاَ ، وإكمال مستلزماتها ” .
وأوضحت المعمار ، إن ” الحملة تهدف إلى مكافحة الحشرات الضارة الناقلة للأمراض ومنها البعوض وذباب الرمل (الحرمس) والتي يبرز وجودها مع حلول فصل الصيف ” . وبيَنت إنه ” تم تهيئة فرقتين من الشعبة ، وواحدة في كل من القطاعات الصحية الأربعة ،وبأشراف منتسبي الشعبة لتنفيذ فعالية التضبيب المسائي التي تستمر حتى نهاية شهر تشرين الثاني من العام الحالي ، حيث تشمل المناطق ذات الكثافة الحشرية العالية ” .
وأردفت إن ” مرض ( الليشمانيات ) يُعد من الحالات المُستوطنة في العراق ” ، لأن الطفيلي المُسبب له ينتقل عن طريق ذبابة الرمل ” .
وأكدت إن ” خطة وزارة الصحة تتضمن مكافحة نواقل الأمراض كمقدمة للسيطرة عليه ” ، لافتة الى إن ” مادة ( سولفاك ) المُستخدمة في التضبيب الحار (الدخانية) والبارد ، ليست ضارة بصحة المواطنين ، ولا توجد مضاعفات جانبية لها ” .
وناشدت المعمار في ختام تصريحها المواطنين الى ” التعاون مع الفرق الصحية وإبداء التسهيلات لها لضمان نجاح الحملة ، لما في ذلك من الفائدة في تحصين المنازل من نواقل الأمراض حفاظاً على صحتهم ” .

 

Share