الرئيسية » محلية » وزير الثقافة يبحث مع مستشاري رئيس الوزراء مشروع قانوني العطلات الرسمية واليوم الوطني العراقي

وزير الثقافة يبحث مع مستشاري رئيس الوزراء مشروع قانوني العطلات الرسمية واليوم الوطني العراقي

و.ض.أ / بغداد / محمد جبار

تصوير /عماد علي

عقد وزير الثقافة والسياحة والآثار د. حسن ناظم، امس الثلاثاء ، اجتماعاً مع مستشاري رئيس الوزراء بحث ملف اليوم الوطني العراقي وقانون العطل الرسمية والتصويت عليهما تحت قبة البرلمان.
وقال ناظم “عملنا بجهد كبير من خلال عقد  اجتماعات مع مسؤولين في وزارات الدولة ومثقفين وباحثين وأكاديميين لتسليط الضوء على موضوع  اليوم الوطني العراقي وقانون العطل الرسمية، وناقشنا خلال هذه الاجتماعات كثرة العطل الرسمية بسبب الطقوس الدينية وارتباطها بتقويمين هجري وميلادي”.

واستمع وزير الثقافة لعدد من الطروحات والآراء الثقافية والفنية والتاريخية حول هذا الأمر والمعايير المرتبطة باختيار المناسبات والعطل الرسمية بما يخدم المجتمع، وكذلك تقليص بعض الأعياد واختيار المناسبات الوطنية دون اعتبارها عطلة رسمية.

وأكد ناظم أن الوزارة “راعت في طرح مشروع قانون العيد الوطني ومشروع قانون العطلات الرسمية الوحدة الوطنية والتعددية الثقافية داخل المجتمع العراقي بعد تداول الأمر مع نخبة من المثقفين والمسؤولين والأكاديميين في عدد من الاجتماعات كانت مخرجاتها الحصول على تصور واضح ودقيق للمعاير التي تقلل من العطل الرسمية دون المساس بالثوابت الثقافية والعقائدية في المجتمع”.

يذكر أنه سيتم إقامة اجتماع آخر في الأيام المقبلة للتوصل لقرارات مناسبة لهذه المواضيع  قبل طرحها مرة أخرى تحت قبة البرلمان العراقي للتصويت عليها.

Share