الرئيسية » محلية » بعد زيارتها لأكثر من 160 دولة السفينة “لوغوس هوب” تفتح معرضها العائم للكتاب في البصرة

بعد زيارتها لأكثر من 160 دولة السفينة “لوغوس هوب” تفتح معرضها العائم للكتاب في البصرة

و.ض.أ / أ{بيل /دلیر ابراهیم

السفينة لوغوس هوب MV Logos Hope الحاملة لأكبر معرض عائم للكتاب في العالم حسب موسوعة غينس للارقام القياسية والتي تضم اكثر من (٥٠٠٠) عنوان مختلف للكتب وتحديداً الكتب الاكاديمية وصلت للبصرة قبل أيام.
روني لابين المسؤول عن تنظيم الرحلات في السفینة عبر عن سعادته بتواجده في العراق لاول مرة بعد زيارتهم لاكثر من 160 دولة ومناطق مختلفة من العالم, واصفأ العراق ببلد اعظم الحضارات التي من خلالها ازدهر العالم بثقافته وعلومه و اختراعاته الاولى خاصة اختراع الكتابة و الرياضيات و التوقيت و التقويم وعلم الفلك و سن القوانين و العديد من العلوم الاساسية التي بدأت من العراق .
من جانبه اشار د. فرحان الفرطوسي مدير عام شركة الموانئ العراقية، بأن هذا الحدث الكبير حصل بتظافر الجهود الخيرة من ابناء المدينة من أجل المزيد من العطاء الثقافي والعلمي والفني والرياضي وكافة المجالات لكي يعكس الحضارة العراقية الاصيلة التي وصفها الاخوة الزائرين بالحضارة المتعددة .
يذكر بأن لوغوس هوب هي سفينة يتم تشغيلها كجزء من منظمات خيرية من قبل مؤسسة “كوت فوجر فور” الي الألمانية. تم بناؤها في عام 1973 باسم عبارة جوستاف فاسا وعملت بين مدينتي مالمو (السويد) وترافيمونده (ألمانيا)، ولاحقا غير اسمها إلى سفينة نورونا والتي كانت توفر خدمة الشحن من وإلى جزر فارو. وفي عام 2003 حصلت شركة سميرل لاين على سفينة شحن جديدة، فعرضت سفينة نورونا للبيع حيث اشترتها مؤسسة “كوت فوجر فور” في مارس 2004.
ومنذ يوليو 2011 تبحر السفينة بانتظام تحت علم مالطا عبر مجموعة من البلدان بعدما تم تحويلها لمكتبة عائمة.

Share