الرئيسية » محلية » العبادي: الأقاليم حق دستوري وماضون في نقل الصلاحيات إلى المحافظات

العبادي: الأقاليم حق دستوري وماضون في نقل الصلاحيات إلى المحافظات

و.ض.أ/ خاص

أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الاثنين، المضي بنقل الصلاحيات المركزية إلى المحافظات، ولفت إلى ضرورة توزيع الثروة بشكل عادل على الشعب العراقي، وشدد على أن مسألة إنشاء الأقاليم “حق دستوري”، فيما أشار إلى الحاجة لوضع ضوابط في الإدارة.

وقال العبادي في كلمة له على هامش ترؤسه اجتماع الهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم في البصرة إن “الحكومة ماضية بنقل الصلاحيات إلى المحافظات من اجل السير بالبلاد على الطريق الصحيحة”، مؤكداً “الحاجة إلى ضوابط في الإدارة يلتزم بها الجميع من أجل مصلحة الوطن والمواطن الذي يجب أن نتعامل معه بغض النظر عن انتمائه”.

وأضاف العبادي أن “إنشاء الأقاليم حق دستوري ولا يمكن أن يقف أحد ضده أو يمنع من إثارته”، مستدركاً “ولكنه يجب فتح النقاش في عدد من الأمور ومنها ما يتعلق بالتوقيت ومدى الحاجة وعدد المحافظات وغيرها من الأمور”.

وشدد العبادي على “ضرورة توزيع الثروات بشكل عادل وأن لا تحتكر عند محافظة من دون أخرى”.
وسيشهد اجتماع المحافظات غير المنتظمة بإقليم مناقشة محاور عدة أهمها مناقشة العمل بقانون المحافظات وتعديلاته والبدء بالنقل “التدريجي”، لصلاحيات المركزية الى المحافظات، وإعادة النظر بقانون الوزارات، وإصدار دليل مفصل بالأمور المالية والحسابية والإدارية، وتعديل قانون الاستثمار.

العبادي مؤتمر البصرة اجتماع تنسيقي

Share