الرئيسية » عربية وعالمية » الفلكي الجروان ” غدا الأربعاء 20 مارس بداية فصل الربيع فلكيا “

الفلكي الجروان ” غدا الأربعاء 20 مارس بداية فصل الربيع فلكيا “

و.ض.أ / الاحساء /  زهير بن جمعه الغزال

 

اوضح ذلك المهندس – إبراهيم الجروان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
فصل الربيع يبدأ فلكيا يوم الاربعاء 20 مارس ، الساعة 06:07 صباحا بتوقيت السعودية ( بالتوقيت العالمي الساعة 03:07 من يوم 20 مارس) حيث ‏تحل الشمس في نقطة الاعتدال الشمسي الربيعي وتتعامد على خط الاستواء متجهة نحو مدار السرطان شمالا.
تختلف الفصول الفلكية والتي تعتمد على موقع تعامد الشمس او ميلها الاستوائي ، عن الفصول المناخية التي تعتمد على اساس المتوسطات المناخية الشهرية للفصل.

في بداية فصل الربيع تزدان المراعي والحقول وتطلع أوراق الأشجار اليانعة وتزهر الازهار وتعقد الثمار ويطيب غرس الأشجار والشتلات وكذلك بذر بذور النباتات المختلفة ويجود عسل النحل، فيما يتميز النصف الثاني من الفصل (و الذي يحين خلال الاسبوع الاول من مايو ) بارتفاع درجات الحرارة و نشاط الرياح الصيفية (البوارح) و العواصفةالترابية (الطوز) .

مع بداية فصل الربيع يتساوى طول النهار مع طول الليل وموعد ( الاعتدال الشمسي الربيعي) حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء، ثم تبدأ الشمس بالحركة الظاهرية نحو الشمال ، وتبدأ الشمس بالتعامد على النصف الجنوبي للجزيرة العربية خلال الفترة بين 24 أبريل إلى 20 أغسطس المقبلين، وتبلغ غايتها في عمق الجزيرة العربية وغايتها شمالا في 21 و22 يونيو المقبل مع الانقلاب الشمسي الصيفي.

مع بداية الربيع وفي أمسيات الربيع بعد غروب الشمس بساعتين تتالق نجوم الدب الاكبر او بنات نعش الكبرى كما سمتها العرب فوق الافق الشمالي الشرقي، و تتوسط نجوم الأسد السماء ، فيما تنحدر الجوزاء و الشعريان عن وسط السماء نحو الغرب ، و يتألق النجم سهيل فوق الأفق الجنوبي الغربي بعد غروب الشمس و ينحدر نحو الافق مع منتصف الفصل ويغيب نهاية ابريل، و كذلك الثريا الذي تغيب بعد غروب سهيل بنحو عشرة ايام .

اما الملامح الجوية خلال الربيع ، فيمتاز فصل الربيع باعتدال الجو في بدايته ويكون معدل الحرارة في 18 درجة في الحد الأدنى و 32 في الحد الأقصى، وتزداد سخونة الجو حتى تصل الحرارة إلى 21 إلى 38 درجة في منتصف الفصل وترتفع لتصل عند نهايته إلى ما بين 24 إلى 41 درجة وتكون الرياح شمالية غربية نشطة وقد تهب فيه بعض العواصف الترابية(الطوز) ، كما يحتمل مرور بعض المنخفضات الجوية او الاضطرابات الجوية الربيعية ( السرايات )، و يكون معدلها خلال فصل الربيع بحدود 15 مم أو 12% من متوسط الأمطار السنوية .

وتنشط ظاهرة نسيم البحر ونسيم البر لزيادة الفارق في درجة الحرارة بين البحر واليابسة ،ويظهر ما يعرف محليا باسم «الأربعين الشمالية» وهي رياح نشطة شمالية غربية تكون سائدة خلال تلك الفترة ، وتنشط رياح (البارح ) أحياناً وتكون نشطة مثيرة للغبار وتتراوح متوسط السرعة العظمى مابين 27 و 30 (كم /الساعة).

ويبدأ موسم الحالات المدارية ( بأنواعها منخفض مداري ، عاصفة مدارية ، إعصار مداري ) في شمال المحيط الهندي وبحر العرب ابتداء من مطلع شهر مايو إلى منتصف شهر يوليو ويصل أقصاه خلال شهر يونيو بمعدل احتمال حصول إعصار مداري واحد على الأقل في بحر العرب كل ثلاث سنوات وقد تجاوز فيه عدد الحالات المدارية التي صنفت كإعصار التي أثرت على بحر العرب خلال الخمسين سنة الماضية أكثر من 25 إعصارا .

Share