الرئيسية » عربية وعالمية » الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين : رمضان ‬⁩شهر الخير والغفران .. شهر قراءة القرآن .. شهر البر والإحسان.

الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين : رمضان ‬⁩شهر الخير والغفران .. شهر قراءة القرآن .. شهر البر والإحسان.

و.ض.أ / الاحساء / زهير بن جمعه الغزال

‏شهر رمضان المبارك شهر الخير والغفران ومضاعفة الأجر والثواب فينبغي استشعار عظمة المكان والزمان واستغلال هذا الشهر بكثرة الدعاء ومجاهدة النفس في فعل الخيرات.

قال الله عز وجل في كتابه الكريم: {شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدٗى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ }

‏وقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ.
والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ.
لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ.
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ)، ففيه يزيد المسلم من العبادات والصلوات وقراءة القرآن، وقد جاءت الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة ببيان فضل هذا الشهر العظيم ومضاعفة الحسنات فيه.

‏وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه [البخاري 38، ومسلم 1817]

Share