الرئيسية » محلية » مجلس البصرة يكشف عن الاتفاق مع جمهورية التشيك لبناء مركز تجاري في المحافظة

مجلس البصرة يكشف عن الاتفاق مع جمهورية التشيك لبناء مركز تجاري في المحافظة

و.ض.أ/ خاص

كشف رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن البزوني عن الاتفاق مع جمهورية التشيك حول بناء مركز تجاري في البصرة .
وقال البزوني عقب لقاءه القنصل التجاري لجمهورية التشيك انه تم الاتفاق على بناء مركز تجاري يتضمن مختلف الصناعات والمعدات التشيكية بعد ان يتم تخصيص قطعة الارض لتنفيذ المشروع .
واضاف ان ” المجلس قرر تشكيل لجنة مختصة تتولى التنسيق بين بلدية البصرة وعقارات الدولة لغرض تخصيص قطعة ارض لبناء المركز التجاري وفق قانون إيجار عقارات الدولة او عن طريق الاستثمار .
وأشار البزوني الى ان ” مجلس المحافظة متجه بهذا العام لجذب رؤوس الاموال والاستعانة بالشركات الاستثمارية لتنفيذ المشاريع بسبب العجز الموجود في موازنة البلد وقلة تخصيصات المحافظة منها .
من جانبه قال رئيس لجنة التنمية الاقتصادية والاستثمار في المجلس عقيل الخالدي ان ” الصناعات التشيكية هي من ارقى المناشئ العالمية وتمتاز بقوتها ومتانتها وسبق للحكومة التشيكية ان قدمت اجهزة لتفتيت الحصى لبلدية البصرة كهدية إلا ان تلك الاجهزة لم يتم تشغيلها لغاية الان .
وتابع ان ” جمهورية التشيك قررت إرسال وفد مختص لتشغيل اجهزة تفتيت الحصى الموجودة في مخازن بلدية البصرة فضلاً عن استعداهم لبناء مركز تجاري يحتوي على جميع المعدات الصناعية المختلفة لافتاً الى ان ” الحكومة التشيكية خصصت الاموال اللازمة لبناء المركز التجاري باستثناء قطعة الارض التي تقع مسؤولية تخصيصها على عاتق الحكومة المحلية بالبصرة والدوائر المختصة بذلك .
بدوره ذكر القنصل التجاري للسفارة التشيكية في العراق (جورسولاف ريف) ان ” حكومته ستنفذ مشروع بناء المركز التجاري حال تخصيص قطعة الارض واختيار المكان المناسب من قبل حكومة البصرة المحلية . مشيراً الى ان ” المشروع يحظى بدعم وتأييد جمهورية التشيك التي خصصت الاموال اللازمة للبدء في تنفيذه وسيقدم خدماته لجميع المؤسسات الحكومية الصناعية في البصرة بما فيها المعامل الانتاجية “.

10301512_409668295858683_3322272175143095062_n

Share