الرئيسية » عربية وعالمية » محتجون يستولون على مقرات حكومية شرقي أوكرانيا

محتجون يستولون على مقرات حكومية شرقي أوكرانيا

و.ض.أ/وكالات ukrin1_857985668

 

اقتحم متظاهرون موالون لروسيا مكاتب الادارة المحلية والأمن في مدن شرقي اوكرانيا.

وتظاهر حشود كبيرة في مدينة دونيتسك، واقتحموا مبنى الإدارة المحلية بعد أن رموا المفرقعات النارية على رجال الأمن. وفي خاركيف دخل المتظاهرون مبنى الإدارة المحلية واستولوا عليه.

وفي مدينة لوجانسك الحدودية مع روسيا هاجم متظاهرون المكاتب المحلية لأجهزة الأمن، مطالبين باجراء استفتاء حول التحاق مناطقهم بروسيا.

وتعهّد وزير الداخلية الأوكراني “أرسين افاكوف” باستعادة النظام في شرق أوكرانيا، متّهما الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش بالتآمر مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين لتأجيج التوتر.

ونقلت قناة “1+1” المحلية عن النشطاء الموالين لروسيا أنهم قرروا تشكيل “مجلس شعبي للمقاطعة”، معربين عن عزمهم الاعتصام في المبنى حتى انعقاد مؤتمر في المدينة بمشاركة ممثلين عن أقاليم أخرى من شرق أوكرانيا وجنوبها.

وأفاد النشطاء بأن قوافل من قوات الشرطة تتوجه نحو مقر الإدارة. فيما قالت وسائل إعلام محلية إن مئات من المتظاهرين يستعدون لإقامة مخيمات في محيط المبنى.

وكان نحو 2000 شخص تظاهروا في المدينة اليوم رافعين أعلاما روسية وأخرى تابعة لحركة “الكتلة الروسية” المحلية. وطالب المتظاهرون بتحديد موعد استفتاء حول الوضع القانوني لمقاطعة دونيتسك، كما أعربوا عن تضامنهم مع عناصر قوة “بيركوت” الأمنية الخاصة التي أمرت السلطات الجديدة في كييف بحلها بعد مواجهات بين عناصر هذه القوة والمحتجين وسط العاصمة الأوكرانية في شهر فبراير/شباط الماضي.

هذا وشهدت مدينة خاركوف ايضا الواقعة في شرق اوكرانيا تظاهرتين لدعم تحويل أوكرانيا إلى دولة فدرالية، نظمتهما حركتا “الكتلة الأوكرانية الشرقية” و”جنوب الشرق”.

ورفع المشاركون فيهما أعلام كل من روسيا وأوكرانيا والحزب الشيوعي الأوكراني، هاتفين “استيقظ أيها الشعب الأوكراني” و”نعم لاتحاد الشعبين الشقيقين”. كما طالب المتظاهرون بإجراء استفتاء حول الوضع القانوني للمناطق الشرقية من البلاد واضفاء الصفة الرسمية على اللغة الروسية في اوكرانيا.

واشتبك متظاهرون موالون لروسيا مع نشطاء يعتقد أنهم من عناصر تنظيم “القطاع الأيمن” الأوكراني القومي المتطرف بالقرب من مسرح وسط المدينة. وحدثت الاشتباكات بعد أن اقترب شخصان من المشاركين في مسيرة موالية لروسيا وسط المدينة وأبلغاهم بوجود مجموعة من نشطاء “القطاع الأيمن” قرب المسرح.

وفصل حاجز من رجال الشرطة بين المتظاهرين من كلا الجانبين. وفي المساء استولى المحتجون على مقر ادارة مقاطعة خاركوف ورفعوا العلم الروسي فوق المبنى. وفي مدينة لوغانسك شرق أوكرانيا سيطر محتجون موالون لروسيا على مبنى لهيئة الأمن الأوكرانية.

Share