الرئيسية » محلية » المالكي يعلن عن رفضه لأقامة اقليم البصرة نظرا للظروف التي يمر بها العراق

المالكي يعلن عن رفضه لأقامة اقليم البصرة نظرا للظروف التي يمر بها العراق

و.ض.أ/ ماجد الغضبان

اعلن نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي عن رفضه لاقامة اقليم البصرة في الوقت الحالي ، بسبب الاوضاع الامنية التي تشهدها البلاد .

وقال المالكي خلال زيارتة الى محافظة البصرة ” ان “العراق الان يحارب تنظيم داعش الارهابي بالاضافة الى وجود تدخلات خارجية، فيما دعا الى ضرورة اختيار الظروف المناسبة والهادئة عند الدعوات لتشكيل اقليم البصرة، مبينا ان “تحويل محافظة واحدة الى اقليم ليس مناسب” موضحا انه “لا يرغب بتشكيل اقليم البصرة” لافتا الى أن تحويل كل محافظة بذاتها الى اقليم ربما يكون ليس في مصلحة العراق، وإذا تم تشكيل اقليم يتكون من محافظتين فالضرر ربما يكون أقل، وإذا كان الاقليم يتكون من محافظات الجنوب والفرات الأوسط فربما يكون الضرر أقل أيضاً”، مضيفاً “الأقاليم لايمكن تشكيلها على خلفيات طائفية حتى لا تؤدي الى تقسيم واقتتال”.

واشار المالكي ” الى أن “البصرة لا بد لها أن تعيش حياة تنسجم مع إمكانياتها وثرواتها الاقتصادية الكبيرة”، معتبراً أن “الحكومة العراقية إلتفتت الى معاناة البصرة عندما قررنا منحها خمسة دولارات عن كل برميل نفط ينتج في حقولها”.

وشهدت محافظة البصرة حراكا شعبيا واسعا للمطالبة باقامة الاقليم من خلال حملة اطلق عليها الحملة الشعبية لاقامة اقليم البصرة التي تهدف الى جمع تواقيع تمهيدا لتقديمها الى المفوضية العليا للانتخابات من اجل اجراء استفتاء للمشروع .

10930069_815205608553165_6807120757810763868_n

Share