الرئيسية » محلية » خبراء بملف المياه في رحاب المرجع الديني الشيخ بشير النجفي في النجف الأشرف

خبراء بملف المياه في رحاب المرجع الديني الشيخ بشير النجفي في النجف الأشرف

و.ض.أ / كربلاء / عماد بعو

زار وفد من اكاديمية الوارث في العنبة الحسينية المقدسة وعدد من خبراء ملف المياه الى المرجع الديني الشيخ بشير النجفي، حيث عبر المرجع أن قطع المياه من تركيا مساس بالإنسانية .
وذكر مكتب المرجع النجفي في بيان له وتابعته وكالة الاضواءالاخبارية، أن “سماحة المرجع الشيخ بشير النجفي استقبل وفدا من أساتذة الجامعات من الخبراء والاختصاص بمواضيع المياه والتصحر، مع وفد العتبة الحسينية المقدسة وأكد خلال اللقاء على أهمية المياه وأثرها في حياة الناس، وضرورة ان تأخذ المؤسسات الحكومية والجامعية دورها في مواجهة المرحلة القادمة وتحدياتها الخطيرة على البلد”.
وأضاف، أن “قطع المياه من تركيا هو مساس بالإنسانية وأنه سماحته يتابع باهتمام مستجدات الامور، واستمع لما طرحه الوفد من رؤى بخصوص وضع المياه في العراق”.
من جانب اخر رئيس أكاديمية الوارث في العتبة الحسينية المقدسة عقيل الشريفي، إن “وفدا رفيع المستوى من الأكاديمية ولجنة الخبراء لملف المياه أجرى زيارةٍ رسمية للمرجع الديني سماحة الشيخ بشير النجفي واستاذ الحوزة الدينية الشيخ الانصاري، حيث تمّ تقديم عرض شامل حول آخر مستجدات العمل في ملف المياه في العراق، بما في ذلك التحديات التي تواجهها البلاد في هذا المجال”.
وأشار الشريفي، أن “الوفد ضم كوكبة متميزة من الخبراء في بلدنا الحبيب وفقا لتخصصاتهم العلمية والأكاديمية بما في ذلك القانون الدولي، والزراعات الحديثة، وانشاء السدود، والمناخ والبيئة، وتقنيات الري، إضافة إلى الاختصاصات التي تصب ضمن رؤية المؤتمر”.
وأوضح، أن “الزيارة تأتي ضمن إطار تحضيرات أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية المقدسة لإقامة مؤتمر خاص برؤية 2050 لاستدامة الموارد المائية في العراق، المزمع انعقاده في الربع الأخير من العام الجاري، بعد انجاز الدراسة الاستراتيجية بشكل متكامل وتتضمن العديد من المحاور الخاصة بالجانب الادارة الاستراتيجية الشاملة، وانشاء السدود والخزانات المائية والتعامل مع التلوث المائي او التلوث البيئي الذي اضر كثيرا بنوعية المياه، والجانب المتعلق بالمياه الجوفية، إضافة إلى ذلك الجوانب المرتبطة بحصاد مياه الامطار، بهدف وضع خطة استراتيجية شاملة لحماية حقوق العراق المائية، وتعزيز كفاءة استخدامها، وضمان توفرها للأجيال القادمة”.

Share