الرئيسية » محلية » صحفيو البصرة يعقدون اجتماعاً للهيئة العامة مطالبين الحكومة المحلية بتوقف الانتهاكات ضد الصحفيين

صحفيو البصرة يعقدون اجتماعاً للهيئة العامة مطالبين الحكومة المحلية بتوقف الانتهاكات ضد الصحفيين

و.ض.أ  / محمد عبدالرزاق

 

عقدت نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة أجتماعاً للهيئة العامة وبحضور رئيس فر النقابة صادق العلي وذلك مساء يوم الأربعاء حول الاعتداءات الحاصلة على الاسرة الصحفية من بعض المكاتب السياسية وخرج الاجتماع بإصدار بياناَ .. مفاده .. لا يختلف اثنان أن نقابة الصحفيين العراقيين متمثلتأً بنقابتها الزميل مؤيد اللامي هي احدى ركائز الصحافة العراقية ومكامن رصانتها وقوتها ، ولطالما أثبت ذلك في مواقف متعددة وبخطوات نقابية بالتنسيق مع فرع البصرة حافظت من خلالها على التوازن في مختلف الظروف التي مر بها العراق بشكل عام والبصرة بشكل خاص ، وينطوي تحت مظلتها امهر الصحفيين الذين مثلوا البصرة ورفعوا شأنها اعلامياً داخل وخارج العراق .

قدم عدد منهم أنفسهم شهداء في بلاط صاحبة الجلالة وفي طريق الكلمة الحق .
وكان للأعلاميون البصريون ونقابتهم اليد الطولي في جميع النجاحات التي حققتها الحكومية المحلية في البصرة وكانت ومازالت خير ساند لهذه الحكومة بشقيها التشريعي والتنفيذي ونفتخر اننا نمثل المجتمع البصري ونقدمه بما يليق وما يستحق اعلامياً . كما تربطنا أفضل العلاقات وامتنها مع السلطة القضائية التي ساندت ودعمت النقابة من خلال انقاذ القوانين الخاصة بحقوق الصحفيين على أرض الواقع .

مع ما تقدم فأن نقابة الصحفيين في البصرة تشعر بالقلق على الوضع الصحفي خلال هذه الفترة وتدق ناقوس الخطر من خلال بعض المواقف لتي تشير إلى ظهور بوادر مرحلة تنتهك فيها حرية الصحافة وحرية التعبيير عن الراي وتقدم فيها بعض الشخصيات المحسوبة على المنظومة الحكومية بشقيها التشريعي والتنفيذي بمخالفة ما كفلة الدستور وقانون حقوق الصحفيين الذي صوت عليه البرلمان في خطورة اضافت إلى النظام الديمقراطي ودعائمه الشئ الكثير . فبين الفينة والأخرى تظهر بعض الشخصيات التي لا تراعي حدود القانون وحرمته لتهدد الصحفي وبشكل علني من دون أي رادع لا من جهتهم السياسية ولا منظومتهم الحكومية التي ينتمون اليها .
أن لا شخصية ولا سلطة تعلو على سلطة القانون ولن نسمح أن تنمو في البصرة بذور الدكتاتورية تعتاش على مناصب مؤقته تنتهي بأنتهاء حضورها السياسي المؤقت ولهؤلاء نقول أن نقابة الصحفيين باقية وانتم تتغيرون فالدستور خيمتنا والقضاء العراقي سورنا .. نطالب الحكومية المحلية في شقيها التنفيذي متمثلتا بالسيد المحافظ أسعد العيداني والتشريعي متمثله بالسيد خلف البدران بتحقيق لقاء عاجل مع نقابتنا والعمل على وضع حد لهذه الانتهاكات الصريحة لحرية الصحافة والرأي ، وإعادة ترتيب الرأي ، مع نقابة الصحفيين في البصرة فهي ساند الأول واللسان الناطق باسم البصرة اعلامياً .
وبعدها فتح النقاش ما بين إدارة النقابة والمتمثلة بالأستاذ صادق العلي رئيس فرع نقابة الصحفيين في البصرة وأعضاء الهيئة العامة .من اجل الوصول إلى الحلول المناسبة لحرية الإعلان والصحافة في محافظة البصرة .

Share