الرئيسية » محلية » خبراء يثمنون تأهيل شبكات توزيع الطاقة الكهربائية

خبراء يثمنون تأهيل شبكات توزيع الطاقة الكهربائية

و.ض.أ / بغداد / خاص

أطلقت وزارة الكهرباء حملة موسَّعة لصيانة خطوط النقل وشبكات التوزيع في جميع المحافظات ضمن استعداداتها لصيف العام المقبل 2025، اكد خبراء في شأن الطاقة اهمية هذه الحملة التي يجب ان تعتمد منتجات شركات عالمية لها شأنها وذات انتاج نوعي.

وقال المتحدّث الرسمي باسم الوزارة، أحمد موسى: إنَّ الوزارة باشرت استعدادات مبكّرة لصيف العام 2025، تتضمَّن إطلاق حملة كبرى لتأهيل خطوط نقل وتوزيع الطاقة في عموم البلاد، يأتي ذلك بالتزامن مع زيادة الطاقات المنتجة وتحقيق الموثوقية لتجهيز الطاقة في عموم المحافظات.

وأوضح أنَّ الحملة تشمل أيضاً تأهيل شبكات التوزيع ونصب المحطات الثابتة والمتنقلة واستحداث المغذيات، ومن ثم الإيعاز إلى دوائر التوزيع بإعداد كشوفات كاملة لتنظيم عمل منظومة الطاقة في المناطق الزراعية والعشوائية وكهربتها بالشبكة الوطنية النظامية.

وأشار إلى أن الحملة تهدف لتأهيل الشبكة الكهربائية مع أعمال الصيانة المبرمجة لمعالجة مواقع الضعف وموازنة الأحمال وفتح مصادر تغذية جديدة ضمن الاستعدادات الخاصة بفصل الشتاء، حيث تم فتح مصادر تغذية جديدة لبعض المحولات في محافظة النجف الأشرف وعدد من المحافظات الأخرى، من اجل موازنة الأحمال.

الخبير الشان الطاقة حيدر البياع اكد اهمية تأهيل قطاع التوزيع الكهربائي، لدوره في تقليل الضائعات بنسبة كبيرة ، حيث تخسر البلاد قرابة ٣٠ ٪؜ من الانتاج اليومي بسبب تقادم شبكات التوزيع في عموم مناطق العراق .

وقال البياع ان عملية التاهيل يجب ان تراعي امر غاية في الأهمية يتمثل بتجهيزات عملية التاهيل والتي يجب ان تكون من شركات نوعية، لافتا الى ان التوجه للتعامل مع شركة ماتيليك يمثل خطوة صحيحة كونها تجهز اسواق اوربا وافريقيا بحاجتها من المحولات الكهربائية مختلفة الاحجام.

في وقت ابدى رئيس مجلس إدارة شركة ماتيليك سامي زغير استعداد شركته ان تكون داعم لترصين قطاع نقل الطاقة الكهربائية في العراق من خلال التجهيز بمحولات ذات مواصفات عالمية قادرة على تحمل التقلبات المناخية في العراق وتحمل درجات الحرارة المرتفعة، لاسيما ان المحولات التي جهز بها السوق العراقي من خلال ماتيليك لم تؤشر اي خلل في اداءها.

Share