الرئيسية » الثقافة والفنون » السياحة والآثار تفتتح متحف عبد الكريم قاسم الاسبوع المقبل

السياحة والآثار تفتتح متحف عبد الكريم قاسم الاسبوع المقبل

و.ض.أ/ خاص

تستعد وزارة السياحة والآثار لافتتاح متحف عبد الكريم قاسم في بغداد، في الثامن من شباط الحالي .

وذكر بيان للوزارة : ان وكيل وزارة السياحة والآثار قيس حسين رشيد أطلع على آخر التحضيرات والاستعدادات المتخذة لافتتاحه في الثامن من شباط بالإضافة الى الاطلاع على مقتنياته وطرق عرضها المتحفي وبما يتوافق مع مواصفات العرض المتحفي العالمي.

وأضاف البيان : ان مدير عام دائرة التراث فوزية المالكي قدمت عرضاً مفصلا عن الاجراءات والتدابير التي نفذت من اجل الاسراع بافتتاح المتحف امام الجمهور.

وكان وزير السياحة والاثار لواء سميسم قد ذكر في وقت سابق ان عدم اقرار الموازنة اثر على افتتاح متحف رئيس الوزراء الراحل عبد الكريم قاسم. حيث كان من المقرر ان يفتتح في بداية هذا العام ، ولكن نتيجة لعدم اطلاق التخصيصات المالية الكافية ، تسبب بتأخير موعد الافتتاح.

واشار سابقا الى ان هناك مشروعاً لإقامة معرض في مبنى القشلة يتضمن عرض المراحل السياسية التي مر بها الزعيم باعتبار القشلة ملتقى لمثقفي العراق.

وكانت وزارة السياحة والآثار قد اكدت ايضا في وقت سابق ان المتحف الوطني سيفتتح رسميا ، في الربع الاول من السنة الحالية.

واوضح مدير عام دائرة العلاقات والاعلام قاسم السوداني في تصريح سابق: ان تأخر افتتاح المتحف الوطني العراقي مرهون بدعوة الشخصيات العربية والاجنبية المعنية بشأن الاثار والتراث التي ستحضر الافتتاح.

واضاف : ان الوزارة تطمح ان تكون احتفالية افتتاح المتحف، احتفالية وطنية كبرى يحضرها العديد من المسؤولين المعنيين بالآثار والتراث ، والأكاديميين .

وأشار الى ان المتحف العراقي، يعد خامس متحف على لائحة التصنيف العالمي، ومن المهم ان يشهد العالم اجمع عملية افتتاحه، حيث ان الوزارة أكملت جميع المتطلبات اللازمة لافتتاحه ، لافتاً الى ان الآثار المسروقة من المتحف الوطني العراقي والتي تحمل أرقاما متحفية يبلغ عددها/ 15/ الف قطعة أثرية من حقب زمنية مختلفة، و تم أسترداد/ 4300/ قطعة ، وان الوزارة بصدد متابعة القطع المسروقة في اية بقعة في العالم.

الى ذلك أنجزت دائرة التحريات والتنقيبات في الهيئة العامة للآثار والتراث بوزارة السياحة والآثار أعمالها الخاصة بتسقيط احداثيات المواقع الاثارية الخاصة بالكشوفات التابعة الى مفتشية اثار بغداد على برنامج نظم المعلومات الجغرافية والتي بلغ عددها /21/ موقعاً.

وذكر بيان للوزارة انه تم تسقيط احداثيات منطقة البصرة القديمة مع اعداد خرائط رقمية وورقية لها فضلا عن تسقيط احداثيات /50 / موقعاً آثاريا في هور الدلمج على برنامج ( GIS ) التي مسحت من قبل لجان مختصة في تلك المحافظات باستخدام نظام التموضع العالمي GPS في مقر الهيئة العامة للآثار والتراث.

 
وأضاف : ان الدائرة قامت بأعداد خرائط لقسم التراث العالمي لمقبرة وادي السلام في محافظة النجف على برنامج (GIS ) بالإضافة الى حفظ المواقع الاثارية التي تم مسحها والبالغ عددها /2450/ موقعاً.

972279553mk__1__884181910

Share