الرئيسية » محلية » شركة موانئ العراق تحتفل بانتهاء مراحل تنفيذ مشاريع القرض الياباني

شركة موانئ العراق تحتفل بانتهاء مراحل تنفيذ مشاريع القرض الياباني

و.ض.أ/ خاص

اقامت شركة الموانئ العراقية، اليوم الثلاثاء، حفلاً بمناسبة انتهاء مراحل تنفيذ مشاريع هيئة القرض الياباني البالغ نحو 300 مليون دولار (من اصل 5 مليار مقدمة الى العراق من اليابان)، وذلك بحضور وزير النقل باقر جبر صولاغ وممثلي وزارة الخارجة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) الجهة المانحة للقرض.

وقال وزير النقل باقر جبر صولاغ ان “الموانئ العراقية كانت السباقة في استنفاذ القرض البالغ نحو 300 مليون دولار في شراء معدات مهمة ساهمت في تطوير عمل الموانئ، منها الساحبة ابا ذر و5 ساحبات وسفينة صغيرة مختصة قادرة على تصوير الاعماق بكاميرات تصوير دقيقة”.

واعتبر وزير النقل القرض الياباني بالعامل المساهم في رفع عائدات الموانئ التي يعول عليها العراق”.

وفي شأن عام، قال صولاغ، ان الموانئ تخطط لإقامة مشاريع كبرى في البصرة منها مركز تجاري كبير (مول) في منطقة المعقل، اضافة الى قرب وضع حجر اساس لفندقين احدهما بـ60 طابق، بعدما تم وضع حجر اساس مختبر صحي في منطقة المعقل سيكون الاكبر في العالم “، على حد قوله.

وأضاف ان “عوائد الموانئ اخذت بالتصاعد بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية ماجعلت خمس شركات أوشكت على الخسارة أن تتحول الى شركات رابحة، فضلاً عن قدرة الموانئ برفد الميزانية العامة”، كما قال.

من جانبه، قال وكيل وزارة الخارجية اليابانية سونواورا كينتارو، في كلمة له في الحفل ان “مشروع اعادة تأهيل قطاع الموانئ في ام قصر هو من اول مشاريع القرض الياباني لدعم جهود الشعب العراقي في اعمار العراق”.

مؤكدا ان اليابان ماضية في تقديم المزيد من الدعم للعراق ولايتقصر على تقديم القرض فحسب ، كون العراق شريك مهم لليابان ولمنطقة الشرق الأوسط ،

213ddsadasd123213

Share