الرئيسية » محلية » محافظ البصرة يعلن تشكيل لجنة موسعة لإلزام الشركات النفطية بتعيين 80% من أبناء المحافظة

محافظ البصرة يعلن تشكيل لجنة موسعة لإلزام الشركات النفطية بتعيين 80% من أبناء المحافظة

و.ض.أ/ خاص

اعلن محافظ البصرة ماجد النصراوي عن تشكيل لجنة من المحافظة ومجلس المحافظة وشركة نفط الجنوب والشركات النفطية العاملة بجولات التراخيص بغية إلزام الشركات النفطية على تعيين أكثر من ( 80% ) من مواطني المحافظة والمناطق القريبة من الحقول النفطية .

وقال النصراوي خلال مؤتمر صحفي عقده في ديوان محافظة البصرة ، ظهر اليوم ، مع أعضاء من مجلس محافظة البصرة وممثلي شركة نفط الجنوب والشركات النفطية العاملة بالمحافظة ، ان اجتماعاً عقد بهذا الشأن اليوم تمخض على التأكيد صرف الأموال التي تقدمها الشركات النفطية وفق لبنود العقود المبرمة التي تلزمها تقديم الخدمات للمناطق المتضررة من النشاط النفطي.
وأوضح الدكتور النصراوي : ان العقود الثانوية التي توقعها الشركات النفطية العاملة مع الشركات النفطية الرئيسية في جولات التراخيص مع وزارة النفط، سيكون لحكومة البصرة المحلية الدور في وضع الشروط اللازمة للتعيين فيها قبل توقيع كل العقود .
وأشار محافظ البصرة : ان حكومة البصرة المحلية سيكون لها دوراً في ابرام العقود الثانوية التي توقعها الشركات النفطية العاملة مع الشركات النفطية الرئيسية في جولات التراخيص مع وزارة النفط ، بهدف وضع الشروط اللازمة لتعيين ابناء البصرة في تلك العقود.
وبين الدكتور النصراوي : ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ستقوم بأعداد قاعدة بيانات حول أعداد العاملين في الشركات النفطية العاملة ضمن جولات التراخيص لمعرفة العمالة التي تأتي من خارج البصرة او خارج العراق وبالتالي سيتم الاستغناء عن هؤلاء حال الشروع بتدريب ابناء البصرة الذين يرغبون بالعمل في تلك الشركات ، حيث ستقوم الحكومة المحلية وبالتعاون مع الجهات المعنية بفتح مراكز لـتأهيلهم في الجامعات او مراكز التدريب المهني وكلاً حسب الشهادة الحاصل عليها المتقدم حيث ستشرع المحافظة بترتيب المتطلبات لمراكز التدريب المهني لتكون حاضرة لاستقبال المتقدمين في غضون الايام المقبلة .
وأضاف محافظ البصرة : ان الشركات الاجنبية ستتكفل بتدريب العاملين لزجهم بالشركات النفطية حيث سيتم فتح اربع مراكز للتشغيل يكون اولها في مركز المدينة والاخر في قضاء الزبير فيما سيكون المركز الثالث في قضاء ابي الخصيب في حين سيتم تحديد مركز رابع في شمال البصرة .
وأكد النصراوي: ان الشركات ستتكفل باختيار نوعية الدراسة التي يرغب المتقدمين بالحصول عليها ، حيث سيستلم المتخرج من تلك الدورات شهادة دولية ستكون كفيلة بتعيينه في احدى شركات جولات التراخيص في البصرة .

gov-11000991_793088267436758_92317312_o_411763200

Share