الرئيسية » محلية » ارتفاع الطاقة الخزنية لموانئ البصرة الى 19 مليون طن والسعي للوصول الى الجيل الخامس في تقنيات اجهزة الموانئ .

ارتفاع الطاقة الخزنية لموانئ البصرة الى 19 مليون طن والسعي للوصول الى الجيل الخامس في تقنيات اجهزة الموانئ .

و.ض.أ/ البصرة/ خاص

اعلنت وزارة النقل العراقية عن استلام حفارتين جديدتين للقنوات البحرية, لتبدأ العمل بهن خلال الأيام القليلة المقبلة وبطاقة 6000 متر مكعب والذي رفع عدد القطع البحرية الى 14 حفارة ومساحتها 400 ألف متر مربع.

وبينت الوزارة أن “هذه المشاريع رفعت الطاقة الخزنية للموانئ العراقية من 16 إلى 19 مليون طن، كاشفة عن سعيها الوصول بالموانئ الوطنية إلى الجيل الخامس في تقنيات الاجهزة المستخدمة والذي تطبقه دولتان في العالم هما سنغافورة وألمانيا بالتعاون مع شركات عالمية.

وقال وزير النقل باقر جبر الزبيدي خلال افتتاحه عدد من المشاريع في ميناء ام قصر ان “الطاقة الخزنية للحاويات سترتفع من خلال هذه المساحة وتسهم في زيادة عمليات نقل البضائع”، مبينا ان “الوزارة تسعى إلى الوصول بالموانئ العراقية إلى الجيل الخامس الذي تطبقه دولتان في العالم، هما سنغافورة وألمانيا مشيرا الى انه بدا العمل بثلاثة ارصفة (13,14,15) المنفذة من قبل شركة اللورين للتشغيل المشترك والتي نقلت خدمات الجيل الرابع للتكنولوجيا في الموانئ العراقية من خلال الساحات التي انشاتها والمخازن والمعدات ليكون التحكم بها الكترونيا بشكل كامل .

وأضاف الزبيدي أن “تطوير الموانئ العراقية سيكون عبر مشاريع التشغيل المشترك بالتعاون مع شركات عالمية قادرة على نقل التجربة الحديثة ” وتابع ان بإنشاء هذه الأرصفة الثلاثة سيكون لدى موانئ العراق 30 رصيفا “, معلنا انه ” وخلال 3 سنوات المقبلة ستكون لدينا 3 موانئ لا تقل أهميتها عن ميناء الفاو الكبير من حيث التكنولوجيا .

مبينا عن استلام عروض للاستثمار في ميناء الفاو الكبير من قبل شركات ( إماراتية وتركية وصينية وإيرانية بالإضافة الى شركات أجنبية اخرى ) للاستثمار بمبلغ 7 مليار يورو خلال سنوات متعددة من خلال إنشاء مدينة سكنية وصناعية وأرصفة متنوعة لكافة التخصصات , عادا ميناء الفاو الكبر ” الأول بمواصفاته في المنطقة من حيث التصميم .

 

basra-1413933586_754694011

Share