الرئيسية » محلية » النقل تعلن قناة خور عبد الله ممرا آمنا للسفن العملاقة بعد انتشال 76 سفينة غارقة

النقل تعلن قناة خور عبد الله ممرا آمنا للسفن العملاقة بعد انتشال 76 سفينة غارقة

و.ض.أ/ بغداد/ خاص
أعلنت وزارة النقل الاثنين خلو الممر المائي في ميناء خور عبد الله في محافظة البصرة جنوبي البلاد من الغوارق، وعدّته ممراً مائياً آمناً للسفن العملاقة بعد انتشال 76 سفينة غارقة.

وقالت الوزارة في بيان إن “قناة خور عبد الله في محافظة البصرة أصبحت خالية من الغوارق”، عادة القناة “ممراً مائياً آمناً للسفن العملاقة”.

وأوضحت الوزارة أنها تعاقدت مع شركة تركية لتنظيف الموانئ العراقية من السفن الغارقة والتي تعود إلى الحرب العراقية الإيرانية وحرب الخليج والحرب الأخيرة عام 2003.

وأضافت ان الشركة باشرت بأعمالها ورفعت أكثر من 76 سفينة غارقة، بينها 12 غارقة في المنطقة الممتدة من جسر خالد إلى ميناء أبو فلوس و13 غارقة في منطقة التنومة و11 غارقة في منطقة جسر كنعان، وعشر غوارق جنوب ميناء ابو فلوس وعشر غوارق في منطقة ميناء البصرة النفطي و20 غارقة في منطقة شمال ام قصر.

ولدى العراق حاليا خمسة موانئ تجارية على الخليج العربي في محافظة البصرة هي المعقل وأم قصر وأبو فلوس وخور الزبير وخور عبد الله فضلا عن ميناءين نفطيين وعدد من المنصات العائمة لتصدير النفط انجزت الأخيرة في السنتين الاخيرتين.

ويعمل العراق حاليا على إنشاء ميناء الفاو الكبير على الخليج العربي بكلفة نحو 4 مليارات دولار بهدف الاستفادة القصوى من الممر البحري الوحيد جنوبي البلاد.

 

056565

Share