الرئيسية » محلية » رئيس الوزراء: لجنة الازمة قررت رفد البصرة بـ250 مليار

رئيس الوزراء: لجنة الازمة قررت رفد البصرة بـ250 مليار

و.ض.أ/ بغداد/ خاص

اعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اليوم، ان الاجتماع الثاني لخلية الأزمة تمخض عن قرارات عدة منها تخصيص مبلغ (250) مليار دينار لمحافظة البصرة.

وقال العبادي في بيان لمكتبة الاعلامي ان خلية الازمة ناقشت الوضع المالي في المحافظات وأكدت الحرص على تمويل موازناتها وقررت في هذه الجلسة تخصيص مبلغ (250) مليار دينار لمحافظة البصرة، على ان يدرس تمويل المحافظات تباعاً في ضوء المتابعة المستمرة للإيرادات الحكومية.

واشار البيان ان “الاجتماع كان بحضور وزراء المالية والنفط والتخطيط ومحافظ البنك المركزي والمستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء وعدد آخر من المستشارين، وبحث مجال تأمين المبالغ اللازمة للإيفاء بالتزامات الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات تجاه مستحقات المقاولين للمشاريع المستمرة لإدامة الانشطة الاقتصادية وضمان إنجاز هذه المشاريع.

وتابع البيان انه وعلى ضوء ذلك “قررت اللجنة الوزارية لخلية الازمة تأمين مبلغ (2) تريليون دينار لتسديد المستحقات كدفعة أولى، وكلفت وزارة التخطيط بتنفيذ ذلك بالتنسيق مع وزارة المالية، فضلاً عن إقرار امكانية اعتماد طرق دفع أخرى اضافة الى المبلغ المذكور لاستكمال تسديد المستحقات، بما فيها ضمانات تقدمها المصارف للمقاولين، أو الدفع بالآجل، أو تحويل بعض المشاريع الى مشاريع استثمارية.

وبين ان “وزير النفط اشار الى ان كميات الانتاج النفطي تشهد ارتفاعاً بوتيرةٍ تتناسب مع ما هو مخطط له، في ضوء استمرار وزارة النفط والشركات النفطية العالمية لانجاز المشاريع الستراتيجية والكبيرة”.

 

t848214812481248

Share