الرئيسية » محلية » البصرة تضع اللمسات الأخيرة لعقد معمل البتروكمياويات

البصرة تضع اللمسات الأخيرة لعقد معمل البتروكمياويات

و.ض.أ/ البصرة/ خاص
اعلنت الشركة العامة لصناعة البتروكيمياويات والاسمدة في البصرة اليوم الاحد إن اجتماعاً يضم وزارة الصناعة وممثلي شركة رويال داتش شل النفطية سيعقد الثلاثاء المقبل في البصرة، لوضع اللمسات الأخيرة لعقد إنشاء معمل للبرتروكمياويات.

وقال مدير عام الشركة ابراهيم سالم في تصريح لمراسل وكالة الاضواء الاخبارية إن “الاجتماع المقرر انعقاده الثلاثاء المقبل سيناقش الاتفاقات الفنية والإدارية وتحديد المكان المقرر إنشاء المعمل عليه في ميناء ام قصر”، مضيفا أن “العراق بعيد منذ أكثر من 30 عاما عن إنتاج الصناعات البلاستيكية”.

ووقعت وزارة الصناعة والمعادن في 28 من شباط الماضي، عقدا استثماريا مع شركة رويال داتش شل النفطية لانشاء اكبر معمل لانتاج البتروكمياويات في الشرق الاوسط في محافظة البصرة بكلفة 11 مليار دولار.

وأضاف سالم أن “المضي بإنشاء معمل للبتروكمياويات سيكون رافدا من روافد دعم الاقتصاد العراقي خصوصا وان العراق يستورد غالبية الصناعات البلاستيكية من خارج البلاد، الى جانب ان المشروع سيوفر فرص عمل للخبرات العراقية”.

ووفقا لبنود العقد الخاصة بإنشاء معمل البتروكمياويات فأنه سيوفر 50 الف فرصة عمل، إلى جانب دعم الموازنة الاتحادية بواقع أكثر من مليار دولار سنويا بعد انجازه والتي حددت المدة بـخمس سنوات.

 

NB-125110-635596721005055580

Share