الرئيسية » محلية » رئيس مجلس البصرة صباح البزوني : سنستقطع احتياج المحافظة من الطاقة الكهربائية دون الرجوع الى وزارة الكهرباء

رئيس مجلس البصرة صباح البزوني : سنستقطع احتياج المحافظة من الطاقة الكهربائية دون الرجوع الى وزارة الكهرباء

و.ض.أ/ البصرة/ خاص
اعلن رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن البزوني ان الحكومة المحلية ستسقطع احتياجات المحافظة من انتاج الطاقة الكهربائية بالكامل في محطاتها مايكفي لسد النقص في محطات التوزيع ونقل الطاقة.
وقال البزوني خلال زيارته الى محطة النجيبية الجديدة انه لايمكن تنفيذ قرارات وزارة الكهرباء بتقليل حصة المحافظة 1250 ميكا واط نظرا لوجود الاتفاقات بين الوزارة وحكومة البصرة المحلية معلنا في الوقت ذاته عن دخول محطة النجيبية الغازية الى العمل بعد الانتهاء من انشاءها ونصب الاجهزة من قبل الشركة التركية المختصة بالعمل .
وقال ان محطة النجيبية الغازية نفذت عبر قرار سابق لمجلس المحافظة بان تخصص ميزانية إنشاءها من الحكومة المحلية والتصويت بإجماع الأعضاء بانشاءها في منطقة النجيبية بالتنسيق مع الجهات التنفيذية لاكمال المشروع لافتا الى ان الاموال دفعت بالكامل من موازنة البصرة والأرض التي انشأ عليها المشروع منها لذلك سيكون انتاجها مخصص للمحافظة ولن نقبل بتدخل الوزارة بعملها او توزيع انتاجها.
ووصف البزوني اكتمال العمل في المشروع انجاز للعاملين في الشركة لافتا في ذلك انه لايكون في ذلك حصة مخصصة للمحافظة وانما الوزارة تاخذ المتبقي من المحافظة
وتابع البزوني ان المحطة دخلت الى العمل وسيكون انتاجها للطاقة حصرا الى محافظة البصرة لما تعانيه من الارتفاع في درجات الحرارة والرطوبة العالية التي تختلف فيها عن بقية المحافظات ولن نقبل باي قرار صادر او يصدر من وزارة الكهرباء مع الاحتفاظ بالمشاكل الفنية في الانتاج والنقل للطاقة الكهربائية.
من جانبه قال رئيس لجنة الكهرباء في المجلس ان المحطة تنتج قرابة 350 ميكا واط من اصل 500 ميكا واط من الطاقة الفعلية للمحطة مبينا الى ان الانتاج سيخصص لمحافظة البصرة بالكامل وسيزداد انتاجها بالكامل خلال الايام القليلة القادمة بعد توفير الوقود لها.
بدوره بين مدير المشروع حيدر عامر ان المشروع نفذته احدى الشركات التركية بكلفة اجمالية بلغت 235 مليون دولار وبمدة زمنية امتدت قرابة عامين .

 

11202649_467226930102819_3681307301427379569_n

Share