الرئيسية » محلية » جمعة الزيني يدعو السلطات الثلاث إلى الحد من ظاهرة تجريف الأراضي الزراعي

جمعة الزيني يدعو السلطات الثلاث إلى الحد من ظاهرة تجريف الأراضي الزراعي

و.ض.أ/ البصرة/ خاص

دعا رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس البصرة جمعة الزيني إلى “تعاون السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية من أجل إيقاف تحويل البساتين إلى أراض سكنية والحد من هذه الظاهرة التي أضرت بالاقتصاد الوطني والمحلي”.
وقال الزيني خلال الندوة الحوارية التي أقامها مركز سوا للعمل المجتمعي بالتعاون مع مجلس المحافظة بخصوص تجريف الأراضي الزراعية أن ” لجنة الزراعة في المجلس لديها عدة فعاليات لإلفات نظر المسؤولين والمواطنين حول هذه الظاهرة “.
وأضاف “إتخذنا بعض الإجراءات منها تفعيل قرار 186 الصادر من مجلس محافظة البصرة للحد من عملية تجرف البساتين وكذلك اصدار قانون حماية النخيل الذي تضمن شرط جزائي ضد القائمين بالتجريف”. موضحا أنه “لازالت هناك مساحات واسعة من الأراضي الزراعية يمكن إستثمارها من قبل المستثمرين في أقامة مشاريع كبيرة أو متوسطة”.
من جهته ذكر مدير بيئة محافظة البصرة احمد حنون ان “هناك عدة عوامل أدت إلى تجريف البساتين منها قلة التخصيصات المالية وملوحة المياه في بعض المناطق”. مؤكدا على ضرورة “دعم شريحة الفلاحين والمزارعين وعدم الاعتماد على استيراد بعض المحاصيل من الخضروات والفواكه بالإضافة إلى إيجاد حلول تناسب زيادة النسبة السكانية في البصرة للحد من إستغلال الأراضي الزراعية وتحويلها إلى سكنية”.

 

11295571_474217872737058_6206024457868305210_n

Share