الرئيسية » محلية » محافظ ذي قار يعلن اهوار الناصرية مناطق منكوبة ويدعو لإطلاق المياه

محافظ ذي قار يعلن اهوار الناصرية مناطق منكوبة ويدعو لإطلاق المياه

و.ض.أ/ ذي قار/ سجى اللامي
اعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري، الاثنين، أن اهوار جنوب الناصرية مناطق منكوبة بعد تعرض مناطق واسعة منها الى الجفاف نتيجة شح المياه وانخفاض منسوب نهر الفرات، داعياً الحكومة المركزية والمنظمات الدولية للضغط على تركيا لإطلاق المياه في الانهر المغذية للأهوار.

وقال الناصري في بيان لمكتبة الاعلامي إن “ادارة محافظة ذي قار تعلن مناطق واهوار جنوب الناصرية مناطق منكوبة نتيجة الجفاف وشحة وتلوث المياه في حوض نهر الفرات ومصادر المياه الاخرى المغذية لمناطق اهوار الناصرية”.

واضاف ان “واقع المياه الحالي في مناطق واهوار جنوب الناصرية واقع بائس جدا وهو يستدعي تكثيف الجهود من الحكومة المركزية والمنظمات الدولية ولاسيما الامم المتحدة ومنظمة اليونسكو للتدخل والضغط على الجانب التركي لإطلاق المياه في نهر الفرات ومصادر المياه الاخرى”.

واوضح الناصري أن “المياه الواصلة الى مناطق جنوب الناصرية هي عبارة عن سموم قاتلة من شدة الشحة والتلوث وهو ما تسبب بتفشي الامراض وتسجيل نحو الف حالة اصابة بمرض جدري الماء والامراض الجلدية ونفوق كميات كبيرة من الاسماك وتعرض قطعان الجاموس للهلاك والعمى نتيجة العطش والمياه الملوثة”.

وتابع أن “المياه الحالية المغذية للأهوار هي مخلفات مياه البزل في المشاريع الزراعية في المحافظات الاخرى وكذلك مخلفات مياه الصرف الصحي”، مؤكداً “توقف العشرات من مجمعات مياه الشرب في عدد من الوحدات الادارية في مناطق اهوار الناصرية”.

 

الاهوار

Share