الرئيسية » الثقافة والفنون » مهرجاناً شعرياً في سوق الشيوخ تخليداً للشاعرالشيخ جميل حيدر

مهرجاناً شعرياً في سوق الشيوخ تخليداً للشاعرالشيخ جميل حيدر

و.ض.أ/ ذي قار / رائـــد الزغــيــراوي
اقامت رابطة نوارس الشعراء الثقافية وبالتعاون مع منتدى شباب سوق الشيوخ وعلى قاعة المنتدى عصر هذا اليوم الجمعه مهرجانها السنوي الاول تخليداً لذكرى الشاعر الراحل جميل حيدر وتحت شعار ( جميل حيدر نبع سقشخي زاخر ) افتتح المهرجان باي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة لروح المحتفى به وارواح شهداء العراق كما قدمت مسرحية تحت عنوان ( جذور الارض ) بالاضافة الى القراءات الشعرية لشعراء قدموا من بعض المحافظات .
وقد تحدث لــ (وكالة الاضواء ) الكاتب حسن الشنون قائلاً : يعتبر هذا المهرجان الاول الذي خُلد فيه الشيخ الشاعر جميل حيدر الشاعر الانسان والشاعر الشاعر هذه الشخصية السقشخية التي اسست وتؤسس لاخلاقيات وادب جميل جداً مضيفاً ان الشيخ جميل حيدر رحمه الله كان يسيل على لسانه الشعر صلصالاً وسلساً وعذباً وكان يتكلم شعراً اينما ذهب واينما جاء واصفاً اياه بانه مدرسة شعرية . وفي السياق نفسه قال الباحث والشاعر ماجد السفاح جميل حيدر قامة سامقة في الشعر والادب ويمثل رابطاً مهماً من روابط الثقافة النجفية السقشخية مشيراً الى ان هذه الشخصية قد مثلت سوق الشيوخ في محافل العراق وربما حلقت بسوق الشيوخ في محافل على مستوى الوطن العربي . ومن جانبه قدم نجل المحتفى به وميض حيدر شكره لكل من اسهم في انجاح هذا المهرجان لاسيما رابطة النوارس الثقافية لافتاً الى ان الشيخ جميل حيدر ليس ملكاً لاحد بل هو ملك لسوق الشيوخ .
ويذكر ان الشاعر الشيخ جميل حيدر هو من مواليد 1935 سوق الشيوخ التي اكمل فيها دراسته الابتدائية لينتقل بعد ذلك الى النجف الاشرف لاكمال دراسته الحوزوية ليعود معلماً في احدى المدارس الابتدائية كان له حضوراً متميزاً في النشاطات الادبية والفكرية على الصعيد الوطني والمحلي كما له العديد من المؤلفات الشعرية والنثرية كانت نهاية تلك الرحلة الحياتية بتاريخ 16 / 3 / 1999 بعد صلاة الفجر رحمه الله .

 

11393268_1460747734223192_6601896761067821234_n

Share