الرئيسية » محلية » مجلس البصرة يشارك في افتتاح أكاديمية البصرة الدولية للتدريب

مجلس البصرة يشارك في افتتاح أكاديمية البصرة الدولية للتدريب

و.ض.أ/ البصرة

شارك مجلس محافظة البصرة بافتتاح الأكاديمية الدولية للتدريب بالتعاون مع الكلية التقنية الهندسية احد تشكيلات الجامعة التقنية الجنوبية وشركتين فرنسيتين.

وذكرت رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في مجلس محافظة البصرة د. صفاء مسلم بندر ان الحكومة المحلية في البصرة املها كبير في ان تكون هذه الأكاديمية صرحاً علمياً وعاملاً مساعداً يرفد الحكومة المحلية بالمهارات لخلق فرص عمل للشباب.
واضافت ” كانت هنالك ارادة صلبة من قبل الحكومة المحلية ورئيس الجامعة التقنية الدكتور مظفر الزهيري والطلبة والمنتسبين لإنجاح هذا الصرح العلمي”، مبينة انه بعد عامً من العمل أصبح لهذه الجامعة هويتها ورسالتها ورؤيتها وأهدافها الجوهرية تعزيز المستوى العلمي في محافظة البصرة ”
وبينت ان هذا المشروع هو الفريد من نوعه في العراق عموما، والبصرة خصوصاً، وان اهم ما تقاس به الامم هو مدى اهتمامها بالشباب لانها تمتلك زمام المبادرة، وستكون رائدة في جميع مفاصل الدولة، من هنا جاءت الحاجة الفعلية للاستثمار في مجال الشباب”
رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس البصرة علي شداد الفارس من جانبه قال إن “حكومة البصرة المحلية عملت على تحقيق هذا المشروع منذ سنتين بعد طرحه في أكثر من محفل وبمساهمة شركة غاز البصرة”.
وأضاف انه تم في احدى الجلسات السابقة لمجلس المحافظة تخصيص نسبة 30% من مبلغ عائدات منافع البصرة الاجتماعية البالغة 5 مليون دولار سنويا المترتبة في ذمة شركات جولات التراخيص النفطية في البصرة باستثمار هذه المبالغ في عملية تطوير وتدريب وبناء القدرات.
وانتقد الفارس الحكومات السابقة والحالية لـ”عدم رعاية هؤلاء الشباب الباحثين عن العمل” مطالبا شركات جولات التراخيص الأخرى بـ”اللحاق بركب عملية التدريب والتطوير وبين دور الأكاديمية المهم في تطوير الإنسان والباحثين عن العمل بشكل ينتج أيدي متطورة لزجها في الوظائف المطلوبة في السوق المحلية”.
عضو فريق العمل في الأكاديمية علي عبد الجبار بين ان الهدف من الاكاديمية هو تقديم برامج تعليمية تدريبية متنوعة بقطاعي النفط والغاز للموظفين وكذلك العاطلين عن العمل والخرجين الجدد وتأهلهم للحصول على الوظيفة، فضلا عن تقديم الدعم للبرامج التدريسية والمنهجية في الكلية التقنية الهندسية وغيرها لتطوير تلك المناهج بما يلائم سوق العمل المحلية العراقية والعالمية.
إلى ذلك قال رئيس الجامعة التقنية الجنوبية مظفر صادق الزهيري انه “انطلاقا من بدء التواصل مع حقل العمل والمجتمع وتحقيق متطلبات سوق العمل في البصرة والجنوب قامت الجامعة التقنية الجنوبية بافتتاح قنوات للتواصل مع مختلف قطاعات المجتمع لبناء القدرات بعد الاتفاق مع مجموعة شركة (تكما) الفرنسية لتتولى عملية التدريب وسيصبح التعاون في تخصصات منوعة منها هندسية واخرى تتعلق بتقنية المعلومات والإدارية”.
وذكر ” تضم اليوم جامعتنا 14 الف طالب وطالبه في تسعة تشكيلات، وهي تتعامل مع عدد واسع من التخصصات التكنولوجية والطبية والإدارية والتي تسعى لتلبية احتياجات سوق العمل من خلال استحداث برامج نوعية وتخصصية ،طيلة هذه السنة كانت لجامعتنا محطات مهمة من خلال الاجتماع بالسادة محافظي المنطقة الجنوبية لتأمين التواصل والعمل لخدمة هذه الجامعة ”
بدوره بين مستشار ديوان المحافظة لشؤون التربية حسن العطبي أن “الهدف من افتتاح الأكاديمية هو لتدريب الأيادي العاملة وتطوير الطاقات وتحسين مستواهم من حيث اكتساب الخبرات التقنية والمعلومات التكنولوجيا وهي أول أكاديمية تفتح على مستوى العراق تعني بتطوير الطاقات البشرية معربا عن دعم الحكومة المحلية لهكذا مشروع”.
هذا ويذكر ان هذه الأكاديمية تعمل على تقديم خدمات تدريب وتعليم واستشارات تساعد في تطوير القدرات المهنية في مجالات النفط والغاز والإدارة والمعلوماتية واللغات ، حيث سيكون مقرها في الكلية التقنية الهندسية البصرة والتي تعاقدت معها مؤسسة Techma وهي مؤسسة متخصصة بالتدريب في مجال صحة وسلامة الموظفين والمنشآت ومؤسسة Pigier والمعنية في مجال التعليم والتدريب.

 

11800443_499969573495221_5500127267543595509_n

Share