الرئيسية » الثقافة والفنون » محمد مهر الدين … يحتضن جموح البغدادي

محمد مهر الدين … يحتضن جموح البغدادي

وكالات / البصرة/ عامر الربيعي

أقيم المعرض الشخصي للفنان التشكيلي عبد الصاحب عبد الكاظم البغدادي، حمل عنوان ( جموح ) ، في قاعة محمد مهر الدين بجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين فرع البصرة . المعرض أحتوى على أكثر عشرين لوحة زيتية ، قدمت بأسلوبين الواقعي والسوريالي والتعبيري .
البصرة الجديدة حضرت المعرض التشكيلي وحاورت الفنان التشكيلي عبد الصاحب البغدادي، حول رؤيته الجديدة في معرضه الجديد، قال ” هذا المعرض ، جاء بعد تجارب ومحاولات تعلمتها وجربتها في الغربة ( هولندا ) وبعد محاولات عدة استطعت الحصول على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية من الجمعيات والمراكز الفنية في هولندا . بعد عام 3004 عدت للعراق وقمت بإقامة العديد من المعارض الشخصية في البصرة وكردستان العراق ، إضافة إلى المشاركة في العديد من معارض الجمعية في البصرة والعراق ” .
وعن طبيعة الأفكار المطروحة في اللوحات المعروضة، قال البغدادي ” لا يهم الأسلوب أو الأتجاه الفني الذي تستخدمه في توصيل الأفكار لدي للمشاهد أو المتلقي . هناك عدد من اللوحات قدمت بأسلوب أكاديمي أو تقليدي ، تناولت الحياة اليومية لريف البصرة وخاصة في أبي الخصيب والفاو والتي أفتقدنا منها الكثير .
ويقول ” عنوان المعرض هو ( جموح ) تناولت فيه حالة الإنسان ، كرجل وامرأة ، وبأسلوب سوريالي وتعبيري، أفكاري في هذه اللوحات والتي هي العدد الأكبر في العرض ، تطرح حالة إنسانية تهم المجتمع والإنسانية ، المرأة والرجل هما الكيان الأساسي لأي مجتمع ، وقد أستعضت، شكل الرجل بالحصان والمرأة بشكلها الطبيعي ، معتمداً في توظيف الألوان وتدرجاتها وحركتها في توصيل الحالة على التكامل والتضاد فيما بينهما ، أردت توصيل حالة معينة وهي إن الرجل والمرأة تكون حالتهما متقاربة ومتداخلة ، لتكون الحالة في المجتمع طبيعية وبخلافة تكون الحالة غير ايجابية ، وأستخدمت للحالة الأولى الألوان الباردة وللحالة الثانية الألوان الغامقة .
الفنان عبد الصاحب شارك وقد العديد من المعارض واللوحات التشكيلية منذ أواخر السبعينيات من القرن الماضي ، إضافة لمشاركته في معارص في أمستردام وباريس وإيران ، سوريا والبحرين”.

 

____________________252859284

Share