الرئيسية » الثقافة والفنون » جماعة المسرح المعاصر .. تقيم لقاء للشباب المسرحي العراقي وعرض مسرحية في عددٍ من المحافظات

جماعة المسرح المعاصر .. تقيم لقاء للشباب المسرحي العراقي وعرض مسرحية في عددٍ من المحافظات

و.ض.أ/ خاص
تستعد جماعة المسرح المعاصر في البصرة للبدء بنشاطين متميزين ، الأول إقامة ورشة للتمثيل بحضور عدد من المختصين من بغداد . والثاني تقديم عرض مسرحي في عدد من المحافظات ومن ضمنها بغداد .
البصرة الجديدة التقت بالأستاذ الدكتور عبد الكريم المبارك رئيس الجماعة ، وقال ” ضمن الخطة السنوية لجماعة المسرح المعاصر ، وتحت شعار ( وطن للانتماء .. ومسرح للإنسان ) أقامت الجماعة ( لقاء الشباب المسرحي العراقي ) للأيام 5 – 7 / 8 /2015 في البصرة ، وتتنوعت نشاطات وفعاليات هذا ألقاء من خلال الاستفادة من خبرات بعض المسرحيين العراقيين ، في طرح مواضيع مسرحية معاصرة على الشباب المشاركين من عموم العراق . وتتضمن المحاضرات جانب نظري وآخر تطبيقي ، يشرف عليها كل من : د. هيثم عبد الرزاق من جامعة بغداد / كلية الفنون، د.أقبال نعيم من المركز العراقي للمسرح، الفنان سنان العزاوي مدير منتدى المسرح التجريبي،المخرج المجدد أنس عبد الصمد والسينوغرافي علي السوداني ”
وأشار المبارك إلى أن ” أللقاء تضمن تناول الخبرات بين رواد الحركة المسرحية في البصرة والشباب المسرحي المشارك في اللقاء، وفعاليات اجتماعية وثقافية ومعرفية هدفها تأصيل الفعل المسرحي الشبابي الآن . وخرجنا بهذا أللقاء بتشكيل ( شبكة مسرح الشباب العراقي )، والتي ستأخذ على عاتقها تنظيم وتنسيق المنجز الإبداعي المسرحي للشباب في عموم العراق ” .
لقاء الشباب المسرحي العراقي ضم العديد من المحاضرات التي أهتمت بالجديد في المسرح عالماً مع أعمال تدريبية للمحاضرات التي قدمها الفنانين المدعوين للمشاركة . أللقاء دعا ضيوف شرف من العديد من كليات الفنون وأساتذتها والمخرجين المعروفين منهم الدكتور سامي علي عميد كلية فنون بابل والأستاذ الدكتور عبود حسن المهنا والفنان كاظم النصار عن دائرة السينما والمسرح والأستاذ الدكتور محمد حسين حبيب والكاتب المسرحي علي عبد النبي عن جماعة الناصرية للتمثيل والفنان باسم الطيب عن منتدى المسرح التجريبي والفنان ماجد درندش والفنان طلال خشان والفنان أحسان عثمان مخرج عراقي مقيم في ألماني .
وبلغ عدد المشاركين من الشباب المسرحي ( 28 ) ومن جميع المحافظات ومن البصرة ثمانية شباب ، كانوا خلية نحل تعمل بفرح وجد ومحبة فيما بينهم . وخلال أيام أللقاء أستضافت جماعة المسرح المعاصر منتدى المسرح التجريبي بعرض مسرحية ( مشيمة ) ، تمثيل أحمد مونيكا وسامر دشر ، سينوغرافيا زيدون هاشم ، موسيقى زيدون حسين وأخراج سامر دشر .
اللقاء المسرحي الشبابي شمل برنامجين ترفيهييم الأول جول في مدينة البصرة والثاني جولة نهرية في شط العرب .
كذلك تم توزيع المنشور الخاص بـ( لقاء الشباب المسرحي العراقي )، تضمن كلمة رئيس الجماعة، الأستاذ الدكتور عبد الكريم عبود المبارك والمدير الإداري للجماعة الفنان هلال العطية مع أسماء لجان اللقاء وبرنامجه بالتفصيل مع سيرة ذاتية للخبراء المؤطرون وصور ضيوف الشرف والفنانين المسرحيين الرواد والشباب المشاركين حسب محافظاتهم ، وأسماء الجهات الرسمية وغير الرسمية ،مع الخطة السنوية للعام الماضي والحالي لجماعة المسرح المعاصر .

ومن جانب أخر قال المدير الإداري لجماعة المسرح المعاصر الفنان هلال العطية ” إن جماعة المسرح المعاصر ستقدم مسرحية ( تومين ) من تأليف وأخراج الفنان الشاب همام عبد الجبار . في ثلاث محافظات ، وهي واسط والحلة وبغداد ، والتي قدمت قبل ما يزيد عن الشهر في كلية فنون البصرة . وهذا النشاط يأتي ضمن البرنامج السنوي الخاص بفرقة جماعة المسرح المعاصر في البصرة ، والذي يتضمن العديد من أللقاءات التدريبية والتطويرية المسرحية مع عدد من المهرجانات والعروض المسرحية في البصرة وبقية المحافظات .

 

Culture-DSC_1031_434803306

Share